الشيخ الروحانى المصرى Admin
المساهمات : 141 تاريخ التسجيل : 18/10/2020
| موضوع: وصية سيدى أبي الحسن الشاذلي رضة الله عنه الخميس نوفمبر 05, 2020 8:54 pm | |
| وصية سيدى أبي الحسن الشاذلي رضة الله عنه ومرتبة على حروف الهجاء (عن مخطوط مكتبة الأزهر العامرة)
حرف الألف
· إيَّاكَ والعجزَ، فإنه شين الدِّين، وبئس القرين. · إيَّاك والعجزَ، فأولُّه جُنونٌ، وآخره ندمٌ. · إيَّاك والبطنة، فمن لزمها كثُرتْ أسقامه، وفسدت أحلامه. · إيَّاك وطاعةَ الهوى، فإنه يقودُك إلى كلِّ محنة. · إيَّاك والمنَّ بالمعروف، فإنَّ الامتنان بالمعروف يفسد الإحسان. · إنَّما العقلُ التخوف من الإثم، والنَّظر في العواقب، والأخذِ بالحزم. · إنمَّا الناس عالمٌ ومتعلمٌ ومستمعٌ، وما سواهم هَمَج. · إنَّما العالم مَنْ قَادَه علمُه إلى الورعِ، والزهدِ في عالم الفناء، والرغبةِ في عالم البقاء. · إنَّما يَعرِفُ الفضلَ لأولي الفضلِ أولو الفضل.
حرف الباء
· بحسن الموافقة تدوم الصحبة · بالإحسان يستبعد الإنسان. · بالتواضع تُعرف الرفعة. · بالتوفيق تكون السعادة. · بالصدق يكون النجاة. · بالرفق تدرك المقاصد. · بالإخلاص ترفع الأعمال. · بالتواني يكون الفوات. · بقدر اللذات يكون التنغيص.
حرف التاء
· تكاد ضمائر القلوب تطلع على سرائر الغيوب. · تجرع غصص التحكم يطفي الغضب. · تكثرك بما يبقى لك ولا تبقى له، من أعظم الجهل. · تتبع العيوب من أعظم الذنوب. · تناس مساوي الناس تستدم ودهم.
حرف الثاء
· ثمرة العلم معرفة الله تعالى. · ثمرة الإيمان الفوز بالله تعالى. · ثمرة الوعظ الانتباه. · ثمرة العقل الاستقامة. · ثمرة الحزم السلامة. · ثمرة اللجاج العطب. · ثمرة العجز فقط الطلب. · ثمرة الزهد الراحة. · ثمرة الحياة السقم والهرم. · ثمرة المجاهدة قهر النفس.
حرف الجيم
· جميل الفعال يوجب حسن الجزاء. · جود الإنسان يوجب له الإحسان. · وجميلته يعطيها السخاء. · جميع السيئات تمحوها الحسنات.
حرف الحاء
· حكمة الحكمة الإعراض عن دار الفناء، والوله بدار البقاء. · حد العقل النظر في العواقب والرضى بما يجري به القضاء. · حرام على كل ذي عقلٍ مغلوب بالشهوات أن ينتفع بالحكمة. · حرام على كل قلب متوله بالدنيا تسكنه التقوى.
حرف الخاء
· خير العلوم ما أصلحك. · خير العمل ما صحبه الإخلاص. · خير إخوانك من واساك، وخير منه من كفاك. · خير من صاحبته ذو العلم والحلم. · خير من شاورت ذو النهى والعقل، وأولو التجارب والحزم. · خير الاجتهاد ما قارنه التوفيق. · خير الناس من أخرج الحرص من قلبه، وخالف هواه في طاعة ربه.
حرف الدال
· دار عدوك وأخلص له ودك تحظ بالآخرة وتحز المروءة. · دع الانتقام فإنه من سوء أفعال المقتدر، ولقد أخذ بجوامع الفضل من ردع نفسه عن سوء المجازات. · داو الغضب بالصمت. · داو الشهرة بالعقل.
حرف الذال
· ذلَّ في نفسك وعز في دينك. · ذل الرجال في المطامع.
حرف الراء
· رأس الإيمان الصدق. · رأس الإسلام الأمانة. · رأس النفاق الخيانة.
حرف الزاي
· زين المصاحبة الاحتمال. · زهدك في الدنيا ينجيك، ورغبتك فيها توديك. · زخارف الدنيا تفسد العقول الضعيفة. · زينة البواطن أجمل من زينة الظواهر. · زينة الإيمان طهارة السرائر وحسن العوامل في البواطن لا الظواهر. · زيادة الشهوة تزري بالمروءة. · زهد المرء فيما يفنى على قدر رغبته فيما يبقى.
حرف الطاء
· طوبى لمن راقب قلبه وأقلع عن ذنبه. · طوبى لمن غلب نفسه ولم تغلبه. · طوبى لمن ملك هواه ولم يملكه. · طوبى لمن كابد هواه وكذب مناه.
حرف الظاء
· ظن المرء ميزان عقله، وفعله أصدق شاهد على أهله. · ظن العاقل خير من يقين الجاهل. · ظالم الحق من نصر الباطل. · ظفر الكريم ينجي، وظفر اللئيم يردي. · ظلم المرء في الدنيا عنوان شقاء الآخرة. · ظلم المعروف من وضعه في غير أهله. · ظلم الحكمة من وضعها في غير أهلها. · ظل الكرام رعاني، وظل اللئام رداني. · ظن أولي النهى والألباب أقرب شيء إلى الصواب.
حرف الكاف
· كل عارف خائف. · كل قانع غني. · كل عاقل مغبون. · كل طامع أسير. · كل حريص فقير. · كل فان يسير. · كل راض مستريح. · كل برء صحيح. · كل جمع إلى شتات. · كل داء يتداوى منه إلا سوء الخلق. · كل شيء يميل إلا طرائف الحكمة. · كل شيء يستطاع إلا تغير الطباع. · كم من غني يستغنى عنه، وكم من فقير يفتقر إليه. · كم من أكلة منعت أكلات. · كم من طالب خائب، وكم من مرزوق غير طالب. · كم من مغرور بالستر عليه. · كم من مستدرج بالإحسان إليه. · كم من مبتلى بالنعماء ومنع عليه بالبلاء. · كم من غني فقير. · كم من فقير غني. · كفى بالغفلة ضلالاً. · كفى بالشيب نذيراً. · كفى بالتكبر تِلافَاً. · كفى بالاغترار جَهلاً. · كفى بالمرء عثرة أن يبصر من عيوب الناس ما يخفى عليه من عيوب نفسه. · كفى بالمرء جهلاً أن ينكر على الناس ما يأتي بمثله. · كفى توبيخاً على الكذب علمك بأنك كاذب. · كثرة الأماني من فساد العقل. · كثرة الغضب تزري بصاحبها وتبدي معايبه. · كثرة الأكل من الشره. · كثرة الدنيا قلَّة، وعزها ذلة. · كن بالوحدة أنيساً يفر منك قرناء السوء. · كن من الكريم على حذر إذا أهنته، ومن اللئيم إذا أكرمته، ومن الحليم إذا أحرجته. · كل ما ارتفعت رتبة اللئيم نقص الناس عنده، والكرم ضد ذلك. · كلما قَوَت الحكمة ضعفت الشهوة.
حرف اللام
· للأحمق في كل قول يمين. · للإنسان فضيلتان النطق والعقل، فبالعقل يستفيد، وبالنطق يفيد. · لينهك من معايب الناس ما تعرفه من معايب نفسك. · لن يهلك العبد حتى يؤثر شهوته على دينه. · ليس التملق من خلق الأتقياء. · ليس لمتكبر صديق. · ليس مع الاختلاف إيتلاف. · ليس مع الشهوة عفاف. · لو عقل أهل الدنيا لخربت. · لو كنا نأتي لما يأتوا ما قام للدين عمود ولا اخضر للإيمان عود. · لسان المرائي جميل، وفي قلبه داء دخيل. · لسان الحال أصدق من لسان المقال.
حرف الميم
· من جهل قل اعتذاره. · من حذرك كمن بشرك. · ما تواضع إلا رفيع، ولا تكبر إلا وضيع. · ما أحسن العفو مع الاقتدار، وما أقبح العقوبة مع الاعتذار. · من أكرم بحدثه حسن مشهده. · من خبث عنصره ساء منظره. · من احتاج إلى الدنيا صحب الأدنياء. · من احتاج إلى الآخرة صحب الأتقياء. · من اعترف بالجريرة فقد استخفت عليه العقوبة. · من لم تؤدبه الكرامة أدبته العلامة. · من لم ينصت لحديثك فارفع عنه مؤنة الاستماع منك.
حرف النون
· نعم الله أكثر من أن يشكر عليها إلا ما أعان الله عليه، وذنوب بني آدم أكثر من أن تغفر إلا ما عفى الله تعالى عنه. · نعم الزين حسن الخلق. · نعم الملبوس العافية. · نعم العبد من خالف هواه، وأقبل على طاعة مولاه.
حرف الصاد
· صلاح السرائر من صحة البصائر، وحسن العمل بالبواطن لا بالظواهر. · صن عرضك تكف أذاك. · صل من وصلك ولا تفصل من فصلك.
حرف الضاد
· ضلال الدليل هلاك المستدل. · ضل من اهتدى بغير هدى الله. · ضاع من كان قصده غير الله. · ضادد الجزع بالصبر، وضادد التكبر بالتواضع، وضادد الهوى بالعقل.
حرف العين
· عليك بالآخرة تأتيك الدنيا جامعة صاغرة. · عليك بالحكمة فإنها الخليلة الفاخرة. · عليك بالسكينة فإنها أحسن وأفضل زينة. · عليك بالمواصلة والموافقة، وإياك والمقاطعة والمفارقة. · على قدر شرف النفس تكون المروءة. · على قدر الدين يكون اليقين. · عند حضور اللذات والشهوات يتورع الاتقياء. · عجبت لمن يظلم نفسه كيف ينصف غيره. · عجبت لمن يجهل نفسه كيف يعرف ربه.
حرف الغين
· غاية المعرفة أن يعرف المرء نفسه. · غاية الإنصاف أن ينصف الإنسان من نفسه. · غاية الإيمان الموالات والمعادات لله. · غناء العاقل بقلبه. · غناء الجاهل بماله. · غض الطرف من المروءة. · غيروا العادات تسهل عليهم الطاعات. · غير منتفع بالموعظة قلبٌ معلَّق بالشهوات. · غلبة الهزل تبطل عزيمة الجد.
حرف الفاء
· في تصاريف الدنيا اعتبار. · في السكون إلى الغفلة اغترار. · في كل نظرة عبرة. · في حسن المصاحبة ترغب الرفاق. · في خلاف النفس رشدها، وفي طاعتها غيها. · فاعل الخير خير منه، وفاعل الشر شر منه. · فاز من ملك هواه، وملك دواعي نفسه. · فاز من كابد هواه وكذب مناه. · فروا إلى الله تعالى، ولا تفروا منه، فإنه مدرككم ولن تعجزوه. · فوت الحاجة أهون من طلبها من غير أهلها. · فاز من استبصر بنور الهدى وخالف دعاو الهوى.
حرف القاف
· قليل من الأدب خير من كثير من النسب. · قول لا أعلم نصف العلم. · قل من صبر إلا ظفر. · قلة الأكل تمنع من إعلال الجسد. · قلة الخلطة تصون الدين، وتريح من مقارنة الأشرار. · قلوب الرجال وحشية، مَن ألفها أقبلت عليه. · قدرتك على نفسك من أعظم القدرة، وأمارتك عليها خير الإمارة. · قاربوا الناس بأخلاقهم تأمنوا غوائلهم. · قدموا بعضاً يكون لكم، ولا تحلفوا كلا يكون عليكم. · قبول عذر المذنب، من تواجب الكرم ومحاسن الشيم.
حرف السين
· سبب فساد العقل الهوى. · سبب الشقاء حب الدنيا. · سبب الفتنة الحقد. · سبب الفرقة الاختلاف. · سبب السلامة الصمت.
حرف الشين
· شر إخوانك المواصل عند الرخاء والمنقطع عند البلاء. · شر الخلائق المتكبرون. · شر الشيم الكذب. · شر النوال ما تقدمه العطل وأعقبه المن. · شر الناس من لا يرجى خيره، ولا يؤمن شره. · شر إخوانك من أغرك بالعاجلة عن الآجلة. · شر الأصحاب سريع الانقلاب. · شر الأمور التسخط بالمقدور.
حرف الهاء
· هدى الله نور في القلب يفرق به العاقل بين الحق والباطل. · اهرقوا دموعكم من خشية الله تنجوا من عذاب النار
حرف الواو
· ويل لمن نسي آخرته بدنياه. · ويح من خالف مولاه واتبع هواه. · ويل لكل ظالم بغي، وفاجر غوي. · واروا عوراتكم بالإحسان.
حرف لام ألف
· لا تأمن مَنْ نَمَّ لك أن ينمَّ عليك. · لا تأمن من المكر ولا تنسوا الفضل.
حرف الياء
· يستدل على عقل المرء بحسن مقاله، وعلى طاهر أصله بجميل فعاله. · يسير الرياء شرك. · ويسير الظن شك. · يسير الهوى يفسد العقل. · يسير الحق يدمر كثير الباطل. · يدُ الله أبداً عالية. · يوم العدل على الظالم أشد من يوم الظلم على المظلوم.
| |
|